شركة قابضة

تعتبر شركة المواساة القابضة مؤسسة كويتية ( مقفلة ) تم تحديدها في العام 1998 بحصة رأس مال يقدر ب 4.5 مليون دينار كويتي[يقدر حاليا ب 8 مليون دينار كويتي بهدف تقديم خدمات طبية متكاملة في دولة الكويت.

تمتلك شركة المواساة القابضة كلا من شركة المواساة العقارية و مستشفى المواساة الجديد والذي يمتد على مساحة 17,000 مترا مربعا محتويا على 96 سريرا و 22 عيادة متخصصة في مختلف المجالات الطبية.

وقد عمدت المؤسسة منذ البداية الى اتخاذ ما يلزم من الإجراءات حتى تتمكن من تقديم مفهومها المميز للرعاية الصحية، فقامت بتطوير مبنى مستشفى المواساة الجديد على الأسس والمعايير الطبية المتبعة في أميركا الشمالية.

وتمت عملية تطوير مبنى المستشفى على مرحلتين ، انتهت الأولى منها في مارس من العام 2000 والثانية في أغسطس من العام 2001.

ومن الجدير بالذكر أن مستشفى المواساة الجديد هو أول مستشفى خاص يتم إنشاءه في دولة الكويت وذلك في العام 1965. وقد تميز المستشفى منذ حينه في تقديم خدمات طبية عالية الجودة تماثل في ذلك نظيراتها العالمية.

يقوم مستشفى المواساة الجديد حاليا بتقديم مفهوم شامل للخدمات الطبية يرتكز على توظيف الخبرات اللازمة بهدف توفير مدى واسع من مختلف التخصصات الطبية المعروفة.

وأما على الصعيد الإقليمي، فقد قامت الشركة بدراسة عدد من الفرص للتوسع خارجيا ، وأعدت الخطط الناسبة بناءا على ذلك معتمدة على خبرتها الممتدة ل 45 عاما في قطاع الرعاية الصحية الخاص في دولة الكويت.

وتواكب هذه الخطة التحول الذي يشهده القطاع الطبي في المنطقة العربية في ظل توجه الحكومات الى تحرير هذا القطاع ومنح القطاع الخاص دورا أكبر فيه، لاسيما أنه بات يعتمد على الخبرات الميدانية والفنية ويتطلب توظيف استثمارات ضخمة على المستويين الفني والبشري.

وترتكز خطة الشركة على تملك حصص في شركات قائمة أو الدخول في شراكات إستراتيجية مع مستثمرين جدد، أو تأسيس شركات جديدة في أسواق معينة.

وتعتمد الشركة في إستراتيجيتها مفهوم الرعايا الطبية الشاملة الذي لا يقتصر على إنشاء المستشفيات والمراكز الصحية فحسب، بل يتعداها الى التدريب والتعليم والصناعة الدوائية والمستلزمات الطبية.

وقد ترجم هذا التوجه بتأسيس شركة إدارة الخدمات الصحية المتخصصة في مجال الإدارة والإشراف وتطوير الأعمال ودراسة فرص الاستثمار في كافة الدول العربية. وتخضع هذه الشركة لإدارة وإشراف شركة المواساة القابضة.

كما تدرس الشركة فرص الاستثمار في الأسواق الأخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن طبيعة الاستثمار تختلف باختلاف الأسواق وبمدى توافر الخدمات الطبية فيها. وتتجه خيارات الشركة الى تملك حصص في شركات قائمة، أو تأسيس شركات جديدة. ومن بين الأسواق التي توليها الشركة اهتمامها بالإضافة الى تواجدها الفعلي حاليا في لبنان : أسواق مصر، سورية، السودان، وأسواق شمال أفريقيا عموما.